احصل يوميا على تحديتاث المدونة

الخميس، 19 مارس 2020

تحذير أمني : CovidLock .. تطبيق ضار يتنكر لتتبع فيروس كورونا

تحذير أمني : CovidLock .. تطبيق ضار يتنكر لتتبع فيروس كورونا






قامت شركة الأمن "DomainTools" بالكشف عن تطبيق أندرويد تحت إسم "CovidLock"، يدعي أنه تطبيق لتتبع فيروس كورونا ، لكنه في الواقع برنامج طلب فدية يعمل على قفل الجهاز، وبالنظر إلى ظهور المزيد من الأشخاص الذين يحتاجون للحصول على معلومات حول انتشار فيروس كورونا المستجد، فسيكون هناك أشخاص يتطلعون إلى الاستفادة من فراغ المعلومات.

وطورت شركة Verily، الشركة الشقيقة لشركة جوجل، موقعًا عبر الإنترنت لمساعدة المستخدمين في الحصول على معلومات حول الفحص والاختبار في الولايات المتحدة، لكنه ليس متوفرًا على نطاق واسع، مما يدفع الكثيرين للبحث ضمن متجر جوجل بلاي عن تطبيقات ذات صلة في محاولة للحصول على إجابات.

وحسب شركة DomainTools فإنه عند تثبيت التطبيق يطلب غدة أذونات مختلفة، مما يتيح له قفل الجهاز، والمطالبة بفدية بقيمة 100 دولار عبر عملة بيتكوين، مع نشر تهديدات بحذف البيانات الشخصية وجهات الاتصال والصور والمحتويات الأخرى، ونشر حسابات التواصل الاجتماعي ما لم يتم الدفع في غضون 48 ساعة.

ووفرت جوجل منذ طرحها إصدار Android Nougat حماية ضد هذا النوع من الهجمات، لكن هذه الحماية تعمل عند تعيين كلمة مرور، وفي حال عدم تعيين كلمة مرور على الهاتف لإلغاء قفل الشاشة، فإن المستخدم ما يزال عرضة للإصابة ببرنامج طلب الفدية (CovidLock).
كما توضح DomainTools أن الإصدارات الأحدث من إصدار Android Nougat قادرة على حماية الجهاز ضد هذه النوعية من الهجمات، مع الإشارة إلى أن عدم تحديد كلمة مرور لإلغاء قفل الشاشة يعني أن الحماية غير مفيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️